سورہ توبہ کے شروع میں "بسم اللہ الرحمن الرحیم" پڑھنے کا شرعی حکم

سوال کا متن:

مفتی صاحب ! السلام علیکم، اگر قرآن میں سورہ توبہ درمیان سے شروع کریں تو بھی بسم اللہ نہی پڑھنی چاہیے؟

جواب کا متن:

واضح رہے کہ جو شخص سورہ انفال کی تلاوت کرنے کے بعد سورہ توبہ کی تلاوت شروع کررہا ہو تو وہ سورت کے شروع میں "بسم اللہ" نہ پڑھے، لیکن جو شخص سورہ توبہ کے شروع یا درمیان سے اپنی تلاوت شروع کررہا ہو تو اس کو چاہئیے کہ "بسم اللہ الرحمن الرحیم" پڑھ کر تلاوت شروع کرے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل :

کذا فی تفسیر القرطبی :

ﻭاﻟﺼﺤﻴﺢ ﺃﻥ اﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﻟﻢ ﺗﻜﺘﺐ ﻷﻥ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﻣﺎ ﻧﺰﻝ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﺴﻮﺭﺓ ﻗﺎﻟﻪ اﻟﻘﺸﻴﺮﻱ. ﻭﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﻋﺜﻤﺎﻥ: ﻗﺒﺾ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻟﻢ ﻳﺒﻴﻦ ﻟﻨﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻨﻬﺎ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ اﻟﺴﻮﺭ ﻛﻠﻬﺎ اﻧﺘﻈﻤﺖ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻭﺗﺒﻴﻴﻨﻪ ﻭﺃﻥ ﺑﺮاءﺓ ﻭﺣﺪﻫﺎ ﺿﻤﺖ ﺇﻟﻰ اﻷﻧﻔﺎﻝ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻋﻬﺪ ﻣﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻤﺎ ﻋﺎﺟﻠﻪ ﻣﻦ اﻟﺤﻤﺎﻡ ﻗﺒﻞ ﺗﺒﻴﻴﻨﻪ ﺫﻟﻚ. ﻭﻛﺎﻧﺘﺎ ﺗﺪﻋﻴﺎﻥ اﻟﻘﺮﻳﻨﺘﻴﻦ ﻓﻮﺟﺐ ﺃﻥ ﺗﺠﻤﻌﺎ ﻭﺗﻀﻢ ﺇﺣﺪاﻫﻤﺎ ﺇﻟﻰ اﻷﺧﺮﻯ ﻟﻠﻮﺻﻒ اﻟﺬﻱ ﻟﺰﻣﻬﻤﺎ ﻣﻦ اﻻﻗﺘﺮاﻥ ﻭﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺣﻲ۔

(ج : 8، ص : 63، ط : دارالکتب المصریة)

کذا فی تفسیر ابن کثیر :

ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺒﺴﻤﻞ ﻓﻲ ﺃﻭﻟﻬﺎ ﻷﻥ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻟﻢ ﻳﻜﺘﺒﻮا اﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﻓﻲ ﺃﻭﻟﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﺼﺤﻒ اﻹﻣﺎﻡ، ﺑﻞ اﻗﺘﺪﻭا ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺑﺄﻣﻴﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻔﺎﻥ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﺃﺭﺿﺎﻩ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺑﺸﺎﺭ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ ﻭاﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺪﻱ ﻭﺳﻬﻴﻞ ﺑﻦ ﻳﻮﺳﻒ ﻗﺎﻟﻮا: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻮﻑ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺟﻤﻴﻠﺔ، ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﻳﺰﻳﺪ اﻟﻔﺎﺭﺳﻲ، ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻗﺎﻝ: ﻗﻠﺖ ﻟﻌﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻔﺎﻥ: ﻣﺎ ﺣﻤﻠﻜﻢ ﺃﻥ ﻋﻤﺪﺗﻢ ﺇﻟﻰ اﻷﻧﻔﺎﻝ ﻭﻫﻲ ﻣﻦ اﻟﻤﺜﺎﻧﻲ ﻭﺇﻟﻰ ﺑﺮاءﺓ ﻭﻫﻲ ﻣﻦ اﻟﻤﺌﻴﻦ ﻭﻗﺮﻧﺘﻢ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻭﻟﻢ ﺗﻜﺘﺒﻮا ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺳﻄﺮ ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ ﻭﻭﺿﻌﺘﻤﻮﻫﺎ ﻓﻲ اﻟﺴﺒﻊ اﻟﻄﻮاﻝ ﻣﺎ ﺣﻤﻠﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ؟ ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺜﻤﺎﻥ: ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭﻫﻮ ﻳﻨﺰﻝ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻮﺭ ﺫﻭاﺕ اﻟﻌﺪﺩ ﻓﻜﺎﻥ ﺇﺫا ﻧﺰﻝ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺸﻲء ﺩﻋﺎ ﺑﻌﺾ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﻜﺘﺐ ﻓﻴﻘﻮﻝ ﺿﻌﻮا ﻫﺬﻩ اﻵﻳﺔ ﻓﻲ اﻟﺴﻮﺭﺓ اﻟﺘﻲ ﻳﺬﻛﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﺬا ﻭﻛﺬا، ﻭﻛﺎﻧﺖ اﻷﻧﻔﺎﻝ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﻧﺰﻝ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺑﺮاءﺓ ﻣﻦ ﺁﺧﺮ ﻣﺎ ﻧﺰﻝ ﻣﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻗﺼﺘﻬﺎ ﺷﺒﻴﻬﺔ ﺑﻘﺼﺘﻬﺎ ﻭﺣﺴﺒﺖ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﻗﺒﺾ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻟﻢ ﻳﺒﻴﻦ ﻟﻨﺎ ﻭﻟﻢ ﻳﺒﻴﻦ ﻟﻨﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻤﻦ ﺃﺟﻞ ﺫﻟﻚ ﻗﺮﻧﺖ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻭﻟﻢ ﺃﻛﺘﺐ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺳﻄﺮ ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ ﻭﻭﺿﻌﺘﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﺴﺒﻊ اﻟﻄﻮاﻝ۔

(ج : 4، ص : 89، ط : دارالکتب العلمیة)

کذا فی معارف القرآن : 307/4، ط : ادارة المعارف

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص، کراچی

مزید سوالات و جوابات کیلئے ملاحظہ فرمائیں)

http://AlikhlasOnline.com

ماخذ :دار الافتاء الاخلاص کراچی
فتوی نمبر :5789