جادو کے علاج کےلیے سمندر پار کرنے کا حکم

سوال کا متن:

مفتی صاحب ! کیا سمندر پار کرنے سے جادو کا اثر ٹوٹ جاتا ہے؟ اور کیا ایسا کرنا بدعت یا شرک ہے؟

جواب کا متن:

شرعاً ایسی کوئی بات ثابت نہیں ہے کہ سمندر پار کرنے سے جادو کا اثر ختم ہوجاتا ہے، البتہ اگر کوئی شخص اپنے تجربے کی بنیاد پر بطور علاج اس طرح کرے تو اس کی ممانعت بھی نہیں ہے، تاہم بہتر یہی ہے کہ جادو کا توڑ صرف اَعمالِ قرآنی اور غیر شرکیہ کلمات سے کرنا چاہیے، شرکیہ اَعمال، شرکیہ کلمات اور اس سلسلہ میں غیر شرعی کاموں سے اجتناب کرنا چاہیے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔

دلائل:

لما فی صحیح لمسلم:

عن عوف بن مالك الاشجعي ، قال: كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا: يا رسول الله، كيف ترى في ذلك؟، فقال: " اعرضوا علي رقاكم لا باس بالرقى ما لم يكن فيه شرك۔

(حدیث نمبر:5732)

لما فى تفسير الطبري:

عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، قالت: «سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم يهودي من يهود بني زريق يقال له لبيد بن الأعصم، حتى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخيل إليه أنه يفعل الشيء وما يفعله.

(ج:2،ص:351،ط:دار هجر)

وفى البناية شرح الهداية:

للسحر حقيقة وله تأثير في آلام الأجسام. وقال بعض أصحاب الشافعي وبعض الظاهرية: لا تأثير له في الجسم ولا حقيقة له، وإنما هو تخييل وتعليمه حرام، وكذا تعلمه بلا خلاف من أهل العلم.

(ج:7،ص:297،ط: دار الكتب العلمية )

وفى حقيقة السحر وحكمه في الكتاب والسنة لدكتور عواد بن عبد الله المعتق:

 أن للسحر حقيقة وأثرا ثابتا بالكتاب والسنة. قال النووي: "والصحيح أن السحر له حقيقة وبه قطع الجمهور وعليه عامة العلماء ... " وقال القرطبي رحمه الله "ذهب أهل السنة إلى أن السحر ثابت وله حقيقة ... " وقال أيضا: "وعندنا أنه حق وله حقيقة يخلق الله عندها ما يشاء"وقال الإمام المازري: "مذهب أهل السنة وجمهور علماء الأمة على إثبات السحر وأن له حقيقة كحقيقة غيره من الأشياء الثابتة خلافا لمن أنكر ذلك ... " وقال الإمام ابن القيم: "وقد دل قوله تعالى: {ومن شر النفاثات في العقد}.

(ص: 150، ط: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة)

وفى مسائل خالف فيها رسول الله أهل الجاهلية للشيخ محمد حسن عبد الغفار:

علاج السحر، إن السحر منتشر بين الناس وخاصة العوام، وعلاجه على أنواع ثلاثة: أولا: علاج السحر بالأدوية والعقاقير التي جربت فعلم من التجربة أنها تنفع، فهذه بالإجماع جائزة وليس فيها أي شيء، وإن لم تكن واجبة فهي مستحبة، لقول النبي: (تداووا عباد الله).
ثانيا: علاج السحر بالرقية الشرعية.الرقية الشرعية يشترط فيها شروط ثلاثة حتى يتم الشفاء بها من السحر بإذن الله: الشرط الأول: أن تكون بلسان العرب، وأن تكون بالآيات القرآنية والأذكار النبوية.
الشرط الثاني: عدم الاعتقاد في هذه الرقية بأنها هي التي تشفي، فإن بعض السفهاء إذا من الله عليه بالشفاء من القراءة ظن أن القراءة هي التي شفته، ولذلك تراه يميل جدا للراقي، ويميل جدا للرقية، مع أن المسألة بيد الله جل في علاه، {وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله} [البقرة:102]، وأيضا لا يشفون أحدا إلا بإذن الله جل في علاه، والاعتقاد في غير الله شرك.
الشرط الثالث: تقوى الراقي ويقين المرقي، وهذه مهمة جدا وتكاد أن تكون منعدمة....والمقصود أن تقوى الراقي سبب ناجح في تمام العلاج.

(ج:6،ص:8)

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص، کراچی

ماخذ :دار الافتاء الاخلاص کراچی
فتوی نمبر :4740