اپنے اہل وعیال اور رشتہ داروں کو صدقہ کی رقم دینے کا شرعی حکم

سوال کا متن:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، محترم جناب مفتی صاحب ! اگر کوئی اپنی آمدنی سے ایک مخصوص حصہ ہر مہینے اللہ کے نام پر نکالتا ہو تو کیا اس حصہ کو صلہ رحمی میں خرچ کر سکتا ہے؟ مثلاََ : رشتہ داروں کو تحفہ یا اجناس دینے میں یا ان کی مالی امداد کرنے میں اپنی شادی شدہ بیٹیوں کی مدد کرسکتا ہے؟

جواب کا متن:

نفلی صدقہ، ہدیہ کے حکم میں ہوتا ہے، یہ مال دار اور غریب ہر ایک کو دیا جاسکتا ہے، البتہ ضرورتمندوں کو دینے کا زیادہ ثواب ہے۔

واضح رہے کہ نفلی صدقہ کی رقم صلہ رحمی کے طور پر اپنے اہل وعیال اور رشتہ داروں کو دینا جائز ہے، بلکہ یہ دوگنے ثواب کا باعث ہے۔

حدیث شریف میں آتا ہے:
جناب نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم کا ارشاد ہے کہ اپنے اعزاء واقارب پر خرچ کرنے میں دو اجر ہیں: ایک اجر رشتہ داری کے حق کی ادائیگی کا، دوسرا اجر صدقہ کا۔ (رواہ البخاری)

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل :

کذا فی صحیح البخاری :

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: «ﻟﻪ ﺃﺟﺮاﻥ ﺃﺟﺮ اﻟﻘﺮاﺑﺔ ﻭاﻟﺼﺪﻗﺔ»۔

1461 - ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻳﻮﺳﻒ، ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻣﺎﻟﻚ، ﻋﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﻠﺤﺔ، ﺃﻧﻪ۔ﺳﻤﻊ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﻳﻘﻮﻝ: ﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﻃﻠﺤﺔ ﺃﻛﺜﺮ اﻷﻧﺼﺎﺭ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻣﺎﻻ ﻣﻦ ﻧﺨﻞ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺣﺐ ﺃﻣﻮاﻟﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﻴﺮﺣﺎء، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﺔ اﻟﻤﺴﺠﺪ، ﻭﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺪﺧﻠﻬﺎ ﻭﻳﺸﺮﺏ ﻣﻦ ﻣﺎء ﻓﻴﻬﺎ ﻃﻴﺐ، ﻗﺎﻝ ﺃﻧﺲ: ﻓﻠﻤﺎ ﺃﻧﺰﻟﺖ ﻫﺬﻩ اﻵﻳﺔ: {ﻟﻦ ﺗﻨﺎﻟﻮا اﻟﺒﺮ ﺣﺘﻰ ﺗﻨﻔﻘﻮا ﻣﻤﺎ ﺗﺤﺒﻮﻥ}[ ﺁﻝ ﻋﻤﺮاﻥ: 92]

ﻗﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﻃﻠﺤﺔ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﻮﻝ: {ﻟﻦ ﺗﻨﺎﻟﻮا اﻟﺒﺮ ﺣﺘﻰ ﺗﻨﻔﻘﻮا ﻣﻤﺎ ﺗﺤﺒﻮﻥ} [ ﺁﻝ ﻋﻤﺮاﻥ: 92] ﻭﺇﻥ ﺃﺣﺐ ﺃﻣﻮاﻟﻲ ﺇﻟﻲ ﺑﻴﺮﺣﺎء، ﻭﺇﻧﻬﺎ ﺻﺪﻗﺔ ﻟﻠﻪ، ﺃﺭﺟﻮ ﺑﺮﻫﺎ ﻭﺫﺧﺮﻫﺎ ﻋﻨﺪ اﻟﻠﻪ، ﻓﻀﻌﻬﺎ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺣﻴﺚ ﺃﺭاﻙ اﻟﻠﻪ، ﻗﺎﻝ: ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: «ﺑﺦ، ﺫﻟﻚ ﻣﺎﻝ ﺭاﺑﺢ، ﺫﻟﻚ ﻣﺎﻝ ﺭاﺑﺢ، ﻭﻗﺪ ﺳﻤﻌﺖ ﻣﺎ ﻗﻠﺖ، ﻭﺇﻧﻲ ﺃﺭﻯ ﺃﻥ ﺗﺠﻌﻠﻬﺎ ﻓﻲ اﻷﻗﺮﺑﻴﻦ» ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻃﻠﺤﺔ: ﺃﻓﻌﻞ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﻓﻘﺴﻤﻬﺎ ﺃﺑﻮ ﻃﻠﺤﺔ ﻓﻲ ﺃﻗﺎﺭﺑﻪ ﻭﺑﻨﻲ ﻋﻤﻪ۔

وفی روایة اخری :

1462 - ﺣﺪﺛﻨﺎ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﺮﻳﻢ، ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﺯﻳﺪ ﻫﻮ اﺑﻦ ﺃﺳﻠﻢ، ﻋﻦ ﻋﻴﺎﺽ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺨﺪﺭﻱ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﺧﺮﺝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺃﺿﺤﻰ ﺃﻭ ﻓﻄﺮ ﺇﻟﻰ اﻟﻤﺼﻠﻰ، ﺛﻢ اﻧﺼﺮﻑ، ﻓﻮﻋﻆ اﻟﻨﺎﺱ، ﻭﺃﻣﺮﻫﻢ ﺑﺎﻟﺼﺪﻗﺔ، ﻓﻘﺎﻝ: «ﺃﻳﻬﺎ اﻟﻨﺎﺱ، ﺗﺼﺪﻗﻮا»، ﻓﻤﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺴﺎء، ﻓﻘﺎﻝ: «ﻳﺎ ﻣﻌﺸﺮ اﻟﻨﺴﺎء، ﺗﺼﺪﻗﻦ، ﻓﺈﻧﻲ ﺭﺃﻳﺘﻜﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﺃﻫﻞ اﻟﻨﺎﺭ» ﻓﻘﻠﻦ: ﻭﺑﻢ ﺫﻟﻚ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ؟ ﻗﺎﻝ: «ﺗﻜﺜﺮﻥ اﻟﻠﻌﻦ، ﻭﺗﻜﻔﺮﻥ اﻟﻌﺸﻴﺮ، ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﻣﻦ ﻧﺎﻗﺼﺎﺕ ﻋﻘﻞ ﻭﺩﻳﻦ، ﺃﺫﻫﺐ ﻟﻠﺐ اﻟﺮﺟﻞ اﻟﺤﺎﺯﻡ، ﻣﻦ ﺇﺣﺪاﻛﻦ، ﻳﺎ ﻣﻌﺸﺮ اﻟﻨﺴﺎء» ﺛﻢ اﻧﺼﺮﻑ، ﻓﻠﻤﺎ ﺻﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﺰﻟﻪ، ﺟﺎءﺕ ﺯﻳﻨﺐ، اﻣﺮﺃﺓ اﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ، ﺗﺴﺘﺄﺫﻥ ﻋﻠﻴﻪ، ﻓﻘﻴﻞ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﻫﺬﻩ ﺯﻳﻨﺐ، ﻓﻘﺎﻝ: «ﺃﻱ اﻟﺰﻳﺎﻧﺐ؟» ﻓﻘﻴﻞ: اﻣﺮﺃﺓ اﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ، ﻗﺎﻝ: «ﻧﻌﻢ، اﺋﺬﻧﻮا ﻟﻬﺎ» ﻓﺄﺫﻥ ﻟﻬﺎ، ﻗﺎﻟﺖ: ﻳﺎ ﻧﺒﻲ اﻟﻠﻪ، ﺇﻧﻚ ﺃﻣﺮﺕ اﻟﻴﻮﻡ ﺑﺎﻟﺼﺪﻗﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪﻱ ﺣﻠﻲ ﻟﻲ، ﻓﺄﺭﺩﺕ ﺃﻥ ﺃﺗﺼﺪﻕ ﺑﻪ، ﻓﺰﻋﻢ اﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ: ﺃﻧﻪ ﻭﻭﻟﺪﻩ ﺃﺣﻖ ﻣﻦ ﺗﺼﺪﻗﺖ ﺑﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻓﻘﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: «ﺻﺪﻕ اﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ، ﺯﻭﺟﻚ ﻭﻭﻟﺪﻙ ﺃﺣﻖ ﻣﻦ ﺗﺼﺪﻗﺖ ﺑﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ».

( ج : 2، ص : 120، ط : دار طوق النجاة )

وفی صحیح مسلم :

ﻋﻦ ﻣﻴﻤﻮﻧﺔ ﺑﻨﺖ اﻟﺤﺎﺭﺙ، ﺃﻧﻬﺎ ﺃﻋﺘﻘﺖ ﻭﻟﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﺬﻛﺮﺕ ﺫﻟﻚ ﻟﺮﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻘﺎﻝ: «ﻟﻮ ﺃﻋﻄﻴﺘﻬﺎ ﺃﺧﻮاﻟﻚ، ﻛﺎﻥ ﺃﻋﻈﻢ ﻷﺟﺮﻙ۔

( ج : 2، ص : 695، رقم الحدیث : 999 ، ط : داراحیاء التراث العربی )


کذا فی فتاوی بنوری تاون : 144109200431
144105200130

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص، کراچی

مزید سوالات و جوابات کیلئے ملاحظہ فرمائیں)

http://AlikhlasOnline.com

ماخذ :دار الافتاء الاخلاص کراچی
فتوی نمبر :5226