کسی شخص کے قتل میں کئی افراد شریک ہونے کی صورت میں قصاص کا حکم

سوال کا متن:

مفتی صاحب ! اگر ایک شخص کو بہت سے لوگ مل کر ہلاک کردیں، تو کیا سب کو قصاصاً قتل کیا جائے گا یا سب پر دیت لازم ہوگی؟

جواب کا متن:

اگر کئی افراد نے مل کر کسی ایک شخص کو قتل کیا اور ان میں سے ہر ایک فرد نے اس شخص کے قتل میں حصہ لیا تو سب کو قصاصا قتل کیا جائے گا اور اگر مقتول کے اولیاء دیت لینے پر راضی ہو جائیں تو سب پر مل کر ایک کامل دیت ادا کرنا لازم ہوگی۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

لما فى المبسوط للسرخسي:

ﻭﺇﻥ اﺟﺘﻤﻊ ﺭﻫﻂ ﻋﻠﻰ ﻗﺘﻞ ﺭﺟﻞ ﺑﺎﻟﺴﻼﺡ ﻓﻋﻠﻴﻪﻣ ﻓﻴﻪ اﻟﻘﺼﺎﺹ ﺑﻠﻐﻨﺎ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﺃﻧﻪ ﻗﻀﻰ ﺑﺬﻟﻚ، ﻭﻫﻮ اﺳﺘﺤﺴﺎﻥ، ﻭاﻟﻘﻴﺎﺱ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻠﺰﻣﻬﻢ اﻟﻘﺼﺎﺹ، ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ اﻹﻗﺮاﺭ؛ ﻷﻥ اﻟﻤﻌﺘﺒﺮ ﻓﻲ اﻟﻘﺼﺎﺹ اﻟﻤﺴﺎﻭاﺓ ﻟﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻣﻦ اﻟﻈﻠﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺘﻌﺪﻱ ﻭﻟﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﻨﻘﺼﺎﻥ ﻣﻦ اﻟﺒﺨﺲ ﺑﺤﻖ اﻟﻤﺘﻌﺪﻱ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻻ ﻣﺴﺎﻭاﺓ ﺑﻴﻦ اﻟﻌﺸﺮﺓ، ﻭاﻟﻮاﺣﺪ ﻭﻫﺬا ﺷﻲء ﻳﻌﻠﻢ ﺑﺒﺪاﻫﺔ اﻟﻌﻘﻮﻝ، ﻓﺎﻟﻮاﺣﺪ ﻣﻦ اﻟﻌﺸﺮﺓ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺜﻼ ﻟﻠﻮاﺣﺪ ﻓﻜﻴﻒ ﺗﻜﻮﻥ اﻟﻌﺸﺮﺓ ﻣﺜﻼ ﻟﻠﻮاﺣﺪﻭﺃﻳﺪ ﻫﺬا اﻟﻘﻴﺎﺱ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﻭﻛﺘﺒﻨﺎ ﻋﻠﻴﻪﻣ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻥ اﻟﻨﻔﺲ ﺑﺎﻟﻨﻔﺲ} [ اﻟﻤﺎﺋﺪﺓ: 45]
ﻭﺫﻟﻚ ﻳﻨﻔﻲ ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ اﻟﻨﻔﻮﺱ ﺑﻨﻔﺲ ﻭاﺣﺪﺓ، ﻭﻟﻜﻨﺎ ﺗﺮﻛﻨﺎ ﻫﺬا اﻟﻘﻴﺎﺱ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻱ ﺃﻥ ﺳﺒﻌﺔ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺻﻨﻌﺎء ﻗﺘﻠﻮا ﺭﺟﻼ ﻓﻘﻀﻰ ﻋﻤﺮ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﺑﺎﻟﻘﺼﺎﺹ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻮ ﺗﻤﺎﻷ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻫﻞ ﺻﻨﻌﺎء ﻟﻘﺘﻠﺘﻬﻢ ﺑﻪ ﻭﻷﻥ ﺷﺮﻉ اﻟﻘﺼﺎﺹ ﻟﺤﻜﻤﺔ اﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻄﺮﻳﻖ اﻟﺰﺟﺮ ﻛﻤﺎ ﻗﺮﺭﻧﺎ ﻭﻣﻌﻠﻮﻡ ﺃﻥ اﻟﻘﺘﻞ ﺑﻐﻴﺮ ﺣﻖ ﻓﻲ اﻟﻌﺎﺩﺓ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﺘﻐﺎﻟﺐ، ﻭاﻻﺟﺘﻤﺎﻉ؛ ﻷﻥ اﻟﻮاﺣﺪ ﻳﻘﺎﻭﻡ اﻟﻮاﺣﺪ ﻓﻠﻮ ﻟﻢ ﻧﻮﺟﺐ اﻟﻘﺼﺎﺹ ﻋﻠﻰ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺑﻘﺘﻞ اﻟﻮاﺣﺪ ﻷﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﺳﺪ ﺑﺎﺏ اﻟﻘﺼﺎﺹ ﻭﺇﺑﻄﺎﻝ اﻟﺤﻜﻤﺔ اﻟﺘﻲ ﻭﻗﻌﺖ اﻹﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺑﺎﻟﻨﺺ ﻳﻮﺿﺤﻪ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻣﻘﺼﻮﺩ ﻓﻲ اﻟﻘﺘﻞ ﺳﻮﻯ اﻟﺘﺸﻔﻲ، ﻭاﻻﻧﺘﻘﺎﻡ ﻭﺫﻟﻚ ﺣﺎﺻﻞ ﻟﻜﻞ ﻗﺎﺗﻞ ﺑﻜﻤﺎﻟﻪ ﻛﺄﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﻌﻪ ﻏﻴﺮﻩ ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬا ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻤﺎﺅﻧﺎ - ﺭﺣﻤﻬﻢ اﻟﻠﻪ - اﻟﻮاﺣﺪ ﺇﺫا ﻗﺘﻞ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻘﺘﻞ ﺑﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻜﻔﺎءﺓ.

(ج:٢٦، ص:١٢٧، ط: إدارة القرآن و العلوم الإسلامية )

و فى البحر الرائق:

ﻗﺎﻝ - ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ - (ﻭﻳﻘﺘﻞ اﻟﺠﻤﻊ ﺑﺎﻟﻤﻔﺮﺩ) ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻱ ﺃﻥ ﺳﺒﻌﺔ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺻﻨﻌﺎء ﻗﺘﻠﻮا ﻭاﺣﺪا ﻓﻘﺘﻠﻬﻢ ﻋﻤﺮ ﺑﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻮ ﺗﻤﺎﻷ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻫﻞ ﺻﻨﻌﺎء ﻟﻘﺘﻠﺘﻬﻢ؛ ﻭﻷﻥ اﻟﻘﺘﻞ ﺑﻄﺮﻳﻖ اﻟﺘﻐﺎﻟﺐ ﻭاﻟﻘﺼﺎﺹ ﺷﺮﻉ ﺣﻜﻤﻪ ﻟﻠﺰﺟﺮ ﻓﻴﺠﻌﻞ ﻛﻞ ﻭاﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﻛﺎﻟﻤﻨﻔﺮﺩ ﺑﻪ ﻓﻴﺠﺮﻱ اﻟﻘﺼﺎﺹ ﻋﻠﻴﻪﻣ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﺗﺤﻘﻴﻘﺎ ﻟﻤﻌﻨﻰ اﻹﺣﻴﺎء، ﻭﻟﻮﻻ ﺫﻟﻚ ﻟﺴﺪ ﺑﺎﺏ اﻟﻘﺼﺎﺹ ﻭﻓﺘﺢ ﺑﺎﺏ اﻟﺘﻐﺎﻟﺐ ﺇﺫ ﻻ ﻳﻮﺟﺪ اﻟﻘﺘﻞ ﻣﻦ ﻭاﺣﺪ ﻏﺎﻟﺒﺎ؛ ﻷﻧﻪ ﻳﻘﺎﻭﻣﻪ اﻟﻮاﺣﺪ ﻓﻠﻢ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻠﻢ ﻳﺤﺼﻞ ﺇﻻ ﻧﺎﺩﺭا ﻭاﻟﻨﺎﺩﺭ ﻳﺸﺮﻉ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻐﻠﺐ ﻻ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻨﺪﺭ.

(ج:٨، ص: ٣٥٤، ط: دار الكتاب الإسلامي )
فیه أيضا:

ﺃﻻ ﺗﺮﻯ ﺃﻥ ﻋﺸﺮﺓ ﻟﻮ ﻗﺘﻠﻮا ﻭاﺣﺪا ﺧﻄﺄ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺩﻳﺔ ﻭاﺣﺪﺓ ﻻﺗﺤﺎﺩ اﻟﻤﺤﻞ، ﻭﺇﻥ ﺗﻌﺪﺩ اﻟﻔﻌﻞ، ﻭﻟﻮ ﻗﺘﻠﻮﻩ ﻋﻤﺪا ﻗﺘﻠﻮا ﺑﻪ ﺟﻤﻴﻌﺎ؛ ﻷﻥ اﻟﻘﺼﺎﺹ ﺟﺰاء اﻟﻔﻌﻞ، ﻭﻫﻮ ﻣﺘﻌﺪﺩ.

(البحر الرائق، ج:٨، ص: ٣٨٩)

وفي بدائع الصنائع:

ﻛﺎﻟﻌﺸﺮﺓ ﺇﺫا ﻗﺘﻠﻮا ﺭﺟﻼ ﺧﻄﺄ ﺃﻭ ﺷﺒﻪ ﻋﻤﺪ ﺣﺘﻰ ﻭﺟﺒﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺩﻳﺔ ﻭاﺣﺪﺓ، ﻓﻌﺎﻗﻠﺔ ﻛﻞ ﻭاﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﺗﺘﺤﻤﻞ ﻋﺸﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﺛﻼﺙ ﺳﻨﻴﻦ.
ﻭﻛﺬﻟﻚ اﻟﻌﺸﺮﺓ ﺇﺫا ﻗﺘﻠﻮا ﺭﺟﻼ ﻭﺃﺣﺪﻫﻢ ﺃﺑﻮﻩ ﺣﺘﻰ ﻭﺟﺒﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺩﻳﺔ ﻭاﺣﺪﺓ ﻓﻲ ﻣﺎﻟﻬﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻭاﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﻋﺸﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﺛﻼﺙ ﺳﻨﻴﻦ.

(ج:٧، ص: ٢٥٧، ط: ايچ ایم سعید)

وفي تبيين الحقائق:

ﺃﻻ ﺗﺮﻯ ﺃﻥ ﻋﺸﺮﺓ ﻟﻮ ﻗﺘﻠﻮا ﻭاﺣﺪا ﺧﻄﺄ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺩﻳﺔ ﻭاﺣﺪﺓ ﻻﺗﺤﺎﺩ اﻟﻤﺤﻞ ﻭﺇﻥ ﺗﻌﺪﺩ اﻟﻔﻌﻞ، ﻭﻟﻮ ﻗﺘﻠﻮﻩ ﻋﻤﺪا ﻗﺘﻠﻮا ﺑﻪ ﺟﻤﻴﻌﺎ؛ ﻷﻥ اﻟﻘﺼﺎﺹ ﺟﺰاء اﻟﻔﻌﻞ ﻭﻫﻮ ﻣﺘﻌﺪﺩ ﻭﺇﻥ اﺗﺤﺪ اﻟﻤﺤﻞ.

(ج:٦،ص:١١٨، ط:دار الكتاب الإسلامي )

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص، کراچی

ماخذ :دار الافتاء الاخلاص کراچی
فتوی نمبر :5083