قربانی کے بڑے جانور میں دو افراد کی شرکت کا حکم

سوال کا متن:

مفتی صاحب ! دو بھائی قربانی کے لیے ایک بڑا جانور لیں اور حصے طے نہ کریں، بس آدھی آدھی قیمت دیں اور دونوں سات حصوں میں شریک ہوں اور کسی اور کو اس جانور میں شامل نہ کریں، تو ایسی قربانی کا کیا حکم ہوگا؟

جواب کا متن:

جی ہاں ! بڑے جانور میں سات افراد سے کم ( چھ، پانچ، چار، تین اور دوافراد ) کی شرکت جائز ہے، تاہم جتنے افراد ہوں، ان میں سے کسی کا بھی حصہ ایک سے کم نہ ہو۔
نیز حصوں میں کسر بھی نہ ہو، مثلاً: ساڑھے تین تین نہ ہوں، بلکہ تین ایک کے اور چار دوسرے کے ہوں وغیرہ۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل :

کذا فی بدائع الصنائع :

وأما قدره فلايجوز الشاة والمعز إلا عن واحد وإن كانت عظيمةً سمينةً تساوي شاتين مما يجوز أن يضحى بهما؛ لأن القياس في الإبل والبقر أن لا يجوز فيهما الاشتراك؛ لأن القربة في هذا الباب إراقة الدم وأنها لا تحتمل التجزئة؛ لأنها ذبح واحد، وإنما عرفنا جواز ذلك بالخبر، فبقي الأمر في الغنم على أصل القياس.

فإن قيل: أليس أنه روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحّى بكبشين أملحين أحدهما عن نفسه والآخر عمن لايذبح من أمته، فكيف ضحى بشاة واحدة عن أمته عليه الصلاة والسلام؟

(فالجواب): أنه عليه الصلاة والسلام إنما فعل ذلك لأجل الثواب؛ وهو أنه جعل ثواب تضحيته بشاة واحدة لأمته لا للإجزاء وسقوط التعبد عنهم، ولايجوز بعير واحد ولا بقرة واحدة عن أكثر من سبعة، ويجوز ذلك عن سبعة أو أقل من ذلك، وهذا قول عامة العلماء‘‘.

(کتاب الاضحیة ، ج : 4، ص : 206، ط: مکتبہ رشیدیہ، کوئٹہ)

کذا فی الفتاوی الھندیة :

ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻥ اﻟﺸﺎﺓ ﻻ ﺗﺠﺰﺉ ﺇﻻ ﻋﻦ ﻭاﺣﺪ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻈﻴﻤﺔ، ﻭاﻟﺒﻘﺮ ﻭاﻟﺒﻌﻴﺮ ﻳﺠﺰﻱ ﻋﻦ ﺳﺒﻌﺔ ﺇﺫا ﻛﺎﻧﻮا ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﺑﻪ ﻭﺟﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭاﻟﺘﻘﺪﻳﺮ ﺑﺎﻟﺴﺒﻊ ﻳﻤﻨﻊ اﻟﺰﻳﺎﺩﺓ، ﻭﻻ ﻳﻤﻨﻊ اﻟﻨﻘﺼﺎﻥ، ﻛﺬا ﻓﻲ اﻟﺨﻼﺻﺔ۔۔۔۔۔

ﻭﻟﻮ ﺃﺭاﺩﻭا اﻟﻘﺮﺑﺔ - اﻷﺿﺤﻴﺔ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ اﻟﻘﺮﺏ - ﺃﺟﺰﺃﻫﻢ ﺳﻮاء ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻘﺮﺑﺔ ﻭاﺟﺒﺔ ﺃﻭ ﺗﻄﻮﻋﺎ ﺃﻭ ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﺒﻌﺾ ﺩﻭﻥ اﻟﺒﻌﺾ، ﻭﺳﻮاء اﺗﻔﻘﺖ ﺟﻬﺎﺕ اﻟﻘﺮﺑﺔ ﺃﻭ اﺧﺘﻠﻔﺖ ﺑﺄﻥ ﺃﺭاﺩ ﺑﻌﻀﻬﻢ اﻷﺿﺤﻴﺔ ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﺟﺰاء اﻟﺼﻴﺪ ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﻫﺪﻱ اﻹﺣﺼﺎﺭ ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﻛﻔﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺷﻲء ﺃﺻﺎﺑﻪ ﻓﻲ ﺇﺣﺮاﻣﻪ ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﻫﺪﻱ اﻟﺘﻄﻮﻉ ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﺩﻡ اﻟﻤﺘﻌﺔ ﺃﻭ اﻟﻘﺮاﻥ ﻭﻫﺬا ﻗﻮﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ اﻟﺜﻼﺛﺔ ﺭﺣﻤﻬﻢ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ۔

( ج : 5، ص : 304، ط : دار الفکر)

( کذا فی فتاوی دارالعلوم دیوبند، ج : 15، ص : 359، ط: مکتبة العلم )

*( وکذا فی احسن الفتاوی، ج : 7، ص : 498، ط : ایچ - ایم سعید کمپنی )*

وکذا فی ( فتاوی جامعہ علوم اسلامیہ علامہ محمد یوسف بنوری تاؤن )
فتوی نمبر : 143909201943

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص، کراچی

(مزید سوالات و جوابات کیلئے ملاحظہ فرمائیں)

http://AlikhlasOnline.com

ماخذ :دار الافتاء الاخلاص کراچی
فتوی نمبر :4974