1. دار الافتاء الاخلاص کراچی
  2. کھانے پینے میں حلال و حرام

پھلوں اور اشیاء خوردونوش میں پائے جانے والے کیڑوں کا حکم

سوال

مفتی صاحب ! مختلف پھلوں، مثلاً: امرود یا کھجور میں کیڑے ہوتے ہیں، تو کیا معلوم ہونے کے باوجود ان کیڑوں کو کھایا جا سکتا ہے؟ نیز یہ بھی بتائیں کہ اگر ان کیڑوں کو لا علمی میں کھا لیا جائے، تو کیا یہ جائز ہو گا؟

جواب

واضح رہے کہ پھلوں اور اشیاء خوردونوش میں پائے جانے والے کیڑوں میں اگر جان پڑ چکی ہو، تو ان کو پھلوں کے ساتھ کھانا جائز نہیں ہے، بلکہ کیڑوں کو نکال کر پھل استعمال کیا جائے اور اگر ان میں جان نہ پڑی ہو، تو ضرورت کی وجہ سے ایسے پھلوں اور اشیاء خوردونوش کا استعمال جائز ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

لما في بذل المجهود في حل سنن أبي داود:

(حدثنا محمد بن عمرو بن جبلة قال: نا سلم بن قتيبة أبو قتيبة، عن همام، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن أنس بن مالك قال: أتي النبي صلى الله عليه وسلم بتمر عتيق) أي قديم (فجعل يفتشه يخرج السوس) أي الدود (منه) ليأكل بعد إخراجها، فعلم من ذلك أن أكل دود الثمار لا يجوز، ووجهه أن الديدان من الخبائث، وقال تعالى: {وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ}.

(بذل المجهود في حل سنن أبي داود :11/ 557)

وفي حاشية رد المحتار على الدر المختار:

"وفي التاترخانية: دود لحم وقع في مرقة لاينجس ولاتؤكل المرقة إن تفسخ الدود فيها اهـ أي لأنه ميتة وإن كان طاهرًا، قلت: وبه يعلم حكم الدود في الفواكه والثمار".

(رد المحتار على الدر المختار :1/ 349)

وفيه أيضاً:

"ولا بأس بدود الزنبور قبل أن ينفخ فيه الروح؛ لأن ما لا روح له لايسمى ميتةً خانية وغيرها: قال ط: ويؤخذ منه أن أكل الجبن أو الخل أو الثمار كالنبق بدوده لايجوز إن نفخ فيه الروح ".

(رد المحتار على الدر المختار (6/ 306)

وفی الفتاوى الهندية:

"وأكل دود الزنبور قبل أن ينفخ فيه الحياة لا بأس به، كذا في الظهيرية".

(الفتاوى الهندية :5/ 290)

وفی الموسوعة الفقهية االكويتية:

تناولت كتب الفقه تفصيلات عن الدود إيجازها فيما يلي : قال الحنفية : إن دود الزنبور ونحوه قبل أن تنفخ فيه الروح لا بأس بأكله ، لأنه ليس بميتة ، فإن نفخت فيه الروح لم يجز أكله . وعلى هذا لا يجوز أكل الجبن أو الخل أو الثمار بدودها.

(الموسوعة الفقهية الكويتية :5/ 143)


واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص، کراچی


ماخذ :دار الافتاء الاخلاص کراچی
فتوی نمبر :4674


فتوی پرنٹ