شوال کے چھ روزوں میں رمضان کے قضاء روزوں کی نیت کرنا

سوال کا متن:

شوال کے روزوں میں قضا روزے کی نیت بھی کی جاسکتی ہے؟ کیا قضا بھی ہو جائے گی اور شوال کے روزوں کا ثواب بھی مل جائے گا؟ 

جواب کا متن:

واضح رہے کہ رمضان کے روزے فرض ہیں اور شوال کے چھ روزے نفل ہیں،  لہذا صورتِ مسئولہ میں شوال کے چھ روزوں میں رمضان کے قضاء روزوں کی نیت کرنا درست نہیں، اس طرح رمضان کا روزہ صحیح نہیں ہوگااور یہ نفل روزہ شمار ہوگا ۔

البحرالرائق میں ہے:

"ولو نوى قضاء رمضان والتطوع كان عن القضاء في قول أبي يوسف خلافا لمحمد فإن عنده يصير شارعا في التطوع بخلاف الصلاة فإنه إذا نوى التطوع والفرض لا يصير شارعا في الصلاة أصلا عنده، ولو نوى قضاء رمضان وكفارة الظهار كان عن القضاء استحسانا و في القياس يكون تطوعا، وهو قول محمد كذا في الفتاوى الظهيرية."

(کتاب الصوم ، باب ما یفسد الصوم و مالایفسد،2/ 299، ط : دارالکتاب الإسلامي)

فتاوی ہندیہ میں ہے:

"ومتى نوى شيئين مختلفين متساويين في الوكادة والفريضة، ولا رجحان لأحدهما على الآخر بطلا، ومتى ترجح أحدهما على الآخر ثبت الراجح كذا في محيط السرخسي فإذا نوى عن قضاء رمضان والنذر كان عن قضاء رمضان استحسانا، وإن نوى النذر المعين والتطوع ليلا أو نهارا أو نوى النذر المعين، وكفارة من الليل يقع عن النذر المعين بالإجماع كذا في السراج الوهاج. ولو نوى قضاء رمضان، وكفارة الظهار كان عن القضاء استحسانا كذا في فتاوى قاضي خان. وإذا نوى قضاء بعض رمضان، والتطوع يقع عن رمضان في قول أبي يوسف - رحمه الله تعالى -، وهو رواية عن أبي حنيفة - رحمه الله تعالى - كذا في الذخيرة."

(کتاب الصوم ، الباب الأول فی تعریفه و تقسیمه و سببه و وقته و شرطه،1/ 196، 197، ط : دارالفکر)

تبیین الحقائق میں ہے:

"ولو نوى صوم القضاء والنفل أو الزكاة والتطوع أو الحج المنذور والتطوع يكون تطوعا عند محمد لأنهما بطلتا بالتعارض فبقي مطلق النية فصار نفلا

وعند أبي يوسف يقع عن الأقوى ترجيحا له عند التعارض، وهو الفرض أو الواجب."

(کتاب الطلاق ، فصل فی کفارۃ الظهار،3/ 13، ط : دارالکتاب الإسلامي)

فقط و اللہ اعلم 

ماخذ :دار الافتاء جامعۃ العلوم الاسلامیۃ بنوری ٹاؤن
فتوی نمبر :144310100992
تاریخ اجراء :23-05-2022