کیایوم عرفہ کی رات اور عید کی رات میں تہجّد کی سنیت اور استحبابیت ختم ہو جاتی ہے؟

سوال کا متن:

کیایوم عرفہ کی رات اور عید کی رات میں تہجّد کی سنیت اور استحبابیت ختم ہو جاتی ہے؟

جواب کا متن:

واضح رہے کہ تہجد کی سنیت اور استحبابیت کسی خاص رات کے ساتھ مخصوص نہیں، بلکہ سال  کی ہر رات میں تہجد کی سنیت برقرار  رہتی ہے، بلکہ بعض راتوں کی خصوصیت کی وجہ سے ان مخصوص راتوں میں نفلی عبادات بشمول تہجد کی خصوصیت باقی راتوں کی بنسبت مزید بڑھ جاتی ہے، ان مخصوص راتوں میں عیدین اور عرفہ کی رات بھی شامل ہیں۔ 

عرفہ یا عید کی راتوں میں عبادت کرنا ،چاہے وہ عبادت نفلی نماز(نماز تسبیح، نماز توبہ اور نماز تہجد وغیرہ )  کی شکل میں ہو  یا ذکر واذکار  اور استغفار کی شکل میں ہو،دوسری راتوں کے بنسبت زیادہ باعث ثواب ہے، جیسے کہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم کا ارشاد ہے:"جو شخص پانچ راتیں عبادت کرے، اس کے لئے جنت واجب ہوجاتی ہے،وہ راتیں یہ ہیں :  آٹھ ذو الحجہ، نو ذوالحجہ (یعنی عید الاضحیٰ)، دس ذوالحجہ، عید الفطر اور پندرہ شعبان کی رات (یعنی شبِ برات)"۔

لہذا یوم عرفہ کی رات اور عید کی رات جس طرح دیگرعبادات میں مشغول ہونا باعث ثواب ہے اسی طرح تہجد پڑھنا اور شب بیداری کرنا بھی باعث اجر وثواب ہے، تہجد کی سنیت یا استحبابیت ساقط نہیں ہوگی، بلکہ بدستور قائم رہے گی، بعض روایات میں یہ تذکرہ ملتاہے کہ نبی اکرم صلی اللہ علیہ وسلم نے مزدلفہ میں قیام کے دوران تہجد ترک کی تھیں، ان روایات سے متعلق تحقیقی بات یہ ہےکہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم اس رات میں بھی تہجد نہیں چھوڑی تھی اور جس راوی نے ترک تہجد کی روایت کی ہےوہ راوی اپنے علم اور گمان کے مطابق روایت کی ہے جیسا کہ علامہ  خلیل احمد سہانفوری  رحمہ اللہ نے اپنی کتاب (بذل المجہود) میں تصریح فرمائی ہے۔ 

الترغیب والترہیب میں ہے:

"عن معاذ بن جبل –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من ‌أحيا ‌الليالي الخمس وجبت له الجنة، ليلة التروية، وليلة عرفة، وليلة النحر، وليلة النصف من شعبان."

[فصل في فضل ليلتي العيد، ج:1، ص:248، ط:دار الحديث القاهرة]

النکت علی مقدمۃ ابن صلاح میں ہے:

"أن الضعيف لا يحتج به في العقائد والأحكام ويجوز روايته والعمل به في غير ذلك كالقصص وفضائل الأعمال والترغيب والترهيب ونقل ذلك عن ابن مهدي وأحمد بن حنبل وروى البيهقي في المدخل عن عبد الرحمن ابن مهدي أنه قال إذا روينا عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحلال والحرام والأحكام شددنا في الأسانيد وانتقدنا في الرجال وإذا روينا في فضائل الأعمال والثواب والعقاب سهلنا في الأسانيد وتسامحنا في الرجال."

(النوع الثاني والعشرون، ج:2، ص:308، ط:أضواء السلف، الرياض)

فتاوی شامی میں ہے:

"مطلب في صلاة الليل (قوله وصلاة الليل) أقول: هي أفضل من صلاة النهار كما في الجوهرة ونور الإيضاح، وقد صرحت الآيات والأحاديث بفضلها والحث عليها. قال في البحر: فمنها ما في صحيح مسلم مرفوعا «أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل»... وهذا يفيد أن هذه السنة تحصل بالتنفل بعد صلاة العشاء قبل النوم. اهـ.قلت: قد صرح بذلك في الحلية، ثم قال فيها بعد كلام: ثم غير خاف أن صلاة الليل المحثوث عليها هي التهجد."

[كتاب الصلاة، باب الوتر والنوافل، ج:2، ص:26، سعيد]

بذل المجہود میں ہے:

"(ثم اتفقوا) أي جميع شيوخه: (ثم اضطجع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -) أي للنوم بعد راتبة المغرب والعشاء والوتر كما في رواية.فإن قيل: كيف ترك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - التهجد وهو كان عليه - صلى الله عليه وسلم - فرضا على قول طائفة من العلماء؟ قلت: ترك التهجد مبني على قول طائفة أن التهجد لم يكن عليه - صلى الله عليه وسلم - فرضا، وصرح بذلك مولانا الشاه ولي الله في "حجة الله البالغة"... قال الشاه ولي الله : أقول: إنما لم يتهجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في ليلة مزدلفة، لأنه كان لا يفعل كثيرا من الأشياء المستحبة في المجامع، لئلا يتخذها الناس سنة.

وقد نص القسطلاني في "المواهب اللدنية" على أنه - صلى الله عليه وسلم - لم يصل صلاة الليل في تلك الليلة، فما في "الإحياء": ينبغي أن لا يترك نوافل الليل في هذه الليلة، بل جعل أداءها في هذه الليلة من المهمات، فليس على ما ينبغي، انتهى.

قلت: ما في "الإحياء" فالظاهر أنه مبني على قول من قال: إن صلاة التهجد كان واجبا عليه - صلى الله عليه وسلم -، فالظاهر أنه - صلى الله عليه وسلم - لم يترك واجبه، وما في الحديث: أنه اضطجع حتى طلع الفجر، مبني على علم الراوي...فالظاهر أنه - صلى الله عليه وسلم - صلى التهجد مع الوتر، فلا ينبغي أن يقال: إنه - صلى الله عليه وسلم - ترك صلاة الليل، والله أعلم."

[كتاب الحج، باب صفة حجة النبي۔صلى الله عليه وسلم۔،ج:7، ص:353، ط:مركز الشيخ أبي الحسن الندوي،الهند.]

فقط والله أعلم

ماخذ :دار الافتاء جامعۃ العلوم الاسلامیۃ بنوری ٹاؤن
فتوی نمبر :144311101290
تاریخ اجراء :17-06-2022