نبی کریم ﷺ کا اجتہاد

سوال کا متن:

اللہ فرماتے ہیں کہ آپ ﷺ بغیر وحی کے کچھ نہیں فرماتے تو اجتہاد کیوں ہے، جیسے بدر کے قیدیوں کے بارے میں ؟

جواب کا متن:

                     مفسرینِ کرام  نے آیتِ کریمہ   {و ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى}، کا یہ مفہوم بیان کیا ہے کہ  نبی کریم ﷺ قرآنِ کریم اپنی جانب سے بنا کر پیش نہیں کرتے، بلکہ یہ اللہ کی جانب سے بھیجی ہوئی وحی ہے، اس لحاظ سے یہ آیت آپ ﷺ کی ہر گفتگو سے متعلق نہیں، بلکہ قرآنِ کریم کی تبلیغ سے متعلق ہے، لہذا اس آیت سے اس بات پر استدلال کرنا درست نہیں کہ نبی کریم ﷺ کے لیے اجتہاد نہیں تھا، اجتہاد چوں کہ علم کا اعلیٰ مرتبہ ہے؛  اس لیے اللہ تعالی نے  نبی کریم ﷺ  کو  یہ فضیلت بدرجہ اتم عطا فرمائی تھی اور نبی کریم ﷺ بھی اجتہاد فرمایا کرتے تھے، اور آپ ﷺ کا اجتہاد تائیدِ ربانی سے مؤید ہوتا تھا۔

                        علامہ احمد بن علی الرازی الجصاص   رحمہ اللہ ”الفصول في الأصول“ میں لکھتے ہیں:  اجہتاد کا سرچشمہ وحی ہے، کیوں کہ اللہ تعالی نے اجتہاد کرنے کا حکم دیا ہے، اس لیے یہ کہنا ممکن ہے کہ نبی کریم ﷺ کا اجتہاد بھی وحی تھا، کیوں کہ نبی کریم ﷺ کو اجتہاد کرنے کا حکم بذریعہ وحی ہوا تھا۔

الفصول في الأصول (3 / 239):

"باب القول في أن النبي صلى الله عليه وسلم هل كان يسن ( من ) طريق الاجتهاد؟

قال أبو بكر رحمه الله : اختلف الناس في ذلك: فقال قائلون: لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يحكم في شيء من أمر الدين إلا من طريق الوحي؛ لقوله تعالى: { وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى}.

وقال آخرون: جائز أن يكون النبي عليه السلام قد جعل له ( أن يقول ) من طريق الاجتهاد فيما لا نص فيه .

وقال آخرون: جائز أن يكون بعض سنته وحيًا، وبعضها إلهامًا، وشيء يلقى في روعه، كما ( قال ) صلى الله عليه وسلم: "إن الروح الأمين نفث في روعي: أن نفسًا لن تموت حتى تستوفي رزقها؛ فاتقوا الله وأجملوا في الطلب"، ويجوز أن يكون بعض ما يقوله نظرًا واستدلالًا، وترد الحوادث التي لا نص فيها إلى نظائرها من النصوص باجتهاد الرأي، قال أبو بكر رحمه الله: وهذا هو الصحيح عندنا".

الفصول في الأصول - (3 / 240):

"ويدل عليها أيضًا: أن درجة المستنبطين أفضل درجات العلوم، ألاترى : أن المستنبط أعلى درجةً من الحافظ غير المستنبط، فلم يكن الله ليحرم نبيه عليه السلام أفضل درجات العلم التي هي درجة الاستنباط".

التحبير شرح التحرير (8 / 3901):

"قالوا: {وما ينطق عن الهوى} أجيب : رد على منكر بالقرآن، ثم تعبده بالاجتهاد بوحي، فنطقه عن  وحي".

الفصول في الأصول - (3 / 243):

"فأما قوله تعالى: {وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى}؛ فإن فيه جوابين: أحدهما: أنه أراد القرآن نفسه؛ لأنه قال تعالى: { والنجم إذا هوى } قيل في التفسير معناه القرآن إذا نزل.

والوجه الثاني: أن الاجتهاد لما كان مصدره عن الوحي؛ لأن الله قد أمر به، فدل عليه، جاز أن يقال : إن ما أداه إليه اجتهاد فهو عن وحي؛ لأنه قد أوحي إليه باستعمال الاجتهاد".

تفسير القرطبي (17 / 85):

" قوله تعالى : {وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى} قال قتادة : وما ينطق بالقرآن عن هواه {إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى} إليه". فقط واللہ اعلم

ماخذ :دار الافتاء جامعۃ العلوم الاسلامیۃ بنوری ٹاؤن
فتوی نمبر :144104200312
تاریخ اجراء :07-12-2019