ملازمت کی جگہ گھر ہو تو وہاں اتمام ہے یا قصر؟

سوال کا متن:

ایک بندہ اپنے گھر سے 80 کلو میٹر کے فاصلے پر ملازمت کرتا ہے اور جس جگہ ملازمت کرتا ہے، اس جگہ گھر اور جائیداد بھی بنی ہے، مگر بندہ اپنے گھر سے 7 دن کی نیت سے جاتا ہے، اب یہ بندہ قصر پڑھے گا کہ نہیں؟

جواب کا متن:

اگر مذکورہ شخص کی دونوں جگہ گھر  اور جائیداد ہیں اور وہ دونوں جگہ کو وطنِ اصلی بنانے کی نیت کرتا ہے اور ملازمت  کی جگہ  7 دن کی نیت سے جاتا ہےتو یہ  اتمام کرے گا، قصر نماز نہیں پڑھے گا، لیکن اگر اس نے ملازمت کی جگہ کو وطن اصلی بنانے کا ارادہ اور نیت نہیں کی تو  اگر اب تک ملازمت کی جگہ میں کبھی پندرہ دن یا اس سے زیادہ قیام نہیں کیا تو ملازمت کی جگہ  پہنچ کر  قصر پڑھے گا۔

"(قوله: ويبطل الوطن الأصلي بمثله لا السفر ووطن الإقامة بمثله والسفر والأصلي) لأن الشيء يبطل بما هو مثله لا بما هو دونه فلا يصلح مبطلا له وروي أن عثمان رضي الله عنه كان حاجا يصلي بعرفات أربعا فاتبعوه فاعتذر وقال إني تأهلت بمكة وقال النبي من تأهل ببلدة فهو منها والوطن الأصلي هو وطن الإنسان في بلدته أو بلدة أخرى اتخذها دارا وتوطن بها مع أهله وولده وليس من قصده الارتحال عنها بل التعيش بها وهذا الوطن يبطل بمثله لا غير وهو أن يتوطن في بلدة أخرى وينقل الأهل إليها فيخرج الأول من أن يكون وطنا أصليا حتى لو دخله مسافرا لا يتم قيدنا بكونه انتقل عن الأول بأهله لأنه لو لم ينتقل بهم ولكنه استحدث أهلا في بلدة أخرى فإن الأول لم يبطل ويتم فيهما وقيد بقوله بمثله لأنه لو باع داره ونقل عياله وخرج يريد أن يتوطن بلدة أخرى ثم بدا له أن لا يتوطن ما قصده أولا ويتوطن بلدة غيرها فمر ببلده الأول فإنه يصلي أربعا لأنه لم يتوطن غيره وفي المحيط ولو كان له أهل بالكوفة وأهل بالبصرة فمات أهله بالبصرة وبقي له دور وعقار بالبصرة قيل البصرة لا تبقى وطنا له لأنها إنما كانت وطنا بالأهل لا بالعقار ألا ترى أنه لو تأهل ببلدة لم يكن له فيها عقار صارت وطنا له وقيل تبقى وطنا له لأنها كانت وطنا له بالأهل والدار جميعا فبزوال أحدهما لا يرتفع الوطن كوطن الإقامة تبقى ببقاء الثقل وإن أقام بموضع آخر ا هـ وفي المجتبى نقل القولين فيما إذا نقل أهله ومتاعه وبقي له دور وعقار ثم قال وهذا جواب واقعة ابتلينا بها وكثير من المسلمين المتوطنين في البلاد ولهم دور وعقار في القرى البعيدة منها يصيفون بها بأهلهم ومتاعهم فلا بد من حفظها أنهما وطنان له لا يبطل أحدهما بالآخر". ( البحر الرائق، كتاب الصلاة، باب صلاة المسافر ۲/ ۱۳٦ ط: سعيد) فقط واللہ اعلم

ماخذ :دار الافتاء جامعۃ العلوم الاسلامیۃ بنوری ٹاؤن
فتوی نمبر :144012201429
تاریخ اجراء :24-09-2019