سوال کا متن:
مسقط میں کچھ مسافروں نے مغرب کے بعد عشاء کی نیت سے با جماعت نماز ادا کی ، تو ہمارے امام صاحب نے ان کی اقتداء میں نماز پڑھی ، پوچھنے پر بتایا کہ میں نے مغرب کی سنتوں کی نیت کی تھی ، وہ امام خود حنفی ہے ، کیا عند الاحناف ایسا کر سکتا ہے ؟
جواب کا متن:
جی ہاں ، کرسکتا ہے ، نفل اورسنت پڑھنے والے کی اقتداء فرض پڑھنے والے کے پیچھے درست ہے۔
حوالہ جاتفی المبسوط للسرخسي (1/ 136) :
"وها هنا مسائل: إحداها اقتداء المتنفل بالمفترض فهو جائز بالاتفاق لقوله - صلى الله عليه وسلم - «سيكون أمراء بعدي يؤخرون الصلاة عن مواقيتها فإذا فعلوا فصلوا أنتم في بيوتكم ثم صلوا معهم واجعلوا صلاتكم معهم سبحة» أي نافلة، ولأن المقتدي بنى صلاته على صلاة إمامه كما أن المنفرد يبني آخر صلاته على أول صلاته، وبناء النفل على تحريمة انعقدت للفرض يجوز وكذلك اقتداء المتنفل بالمفترض فأما المفترض إذا اقتدى بالمتنفل عندنا فلا يصح الاقتداء."
وفی العناية شرح الهداية (1/ 373) :
"(ويصح اقتداء المتنفل بالمفترض) وهو القسم الثاني (لأن الحاجة في حقه) أي في حق المتنفل إلى أصل الصلاة (وهو موجود في حق الإمام فيتحقق البناء) وهذا بناء على أن مطلق النية كاف في صحة النفل والفرض يشتمل عليه فيصح الاقتداء بخلاف العكس."
مجيبعتیق الرحمن صاحب
مفتیانمفتی ابولبابہ شاہ منصور صاحب
مفتی فیصل احمد صاحب
حوالہ جاتفی المبسوط للسرخسي (1/ 136) :
"وها هنا مسائل: إحداها اقتداء المتنفل بالمفترض فهو جائز بالاتفاق لقوله - صلى الله عليه وسلم - «سيكون أمراء بعدي يؤخرون الصلاة عن مواقيتها فإذا فعلوا فصلوا أنتم في بيوتكم ثم صلوا معهم واجعلوا صلاتكم معهم سبحة» أي نافلة، ولأن المقتدي بنى صلاته على صلاة إمامه كما أن المنفرد يبني آخر صلاته على أول صلاته، وبناء النفل على تحريمة انعقدت للفرض يجوز وكذلك اقتداء المتنفل بالمفترض فأما المفترض إذا اقتدى بالمتنفل عندنا فلا يصح الاقتداء."
وفی العناية شرح الهداية (1/ 373) :
"(ويصح اقتداء المتنفل بالمفترض) وهو القسم الثاني (لأن الحاجة في حقه) أي في حق المتنفل إلى أصل الصلاة (وهو موجود في حق الإمام فيتحقق البناء) وهذا بناء على أن مطلق النية كاف في صحة النفل والفرض يشتمل عليه فيصح الاقتداء بخلاف العكس."
مجيبعتیق الرحمن صاحب
مفتیانمفتی ابولبابہ شاہ منصور صاحب
مفتی فیصل احمد صاحب